A/RES/66/ الأمم المتحدة 137
Distr.: General الجمعية العامة
16 February 2012
الدورة السادسة والستون
البند ٦٤ من جدول الأعمال
11-46702
1146702 * الرجاء إعادة الاستعمال *
١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠١١ قرار اتخذته الجمعية العامة في ٩
[(A/66/ [بناء على تقرير اللجنة الثالثة ( 457
١٣٧ - إعلان الأمم المتحدة للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان /٦٦
إن الجمعية العامة،
١ المؤرخ ٢٣ آذار /مارس / إذ ترحب باعتماد مجلس حقوق الإنسان ، في قراره ١٦
١)، إعلان الأمم المتحدة للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان، )٢٠١١
١ - تعتمد إعلان الأمم المتحدة للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان
المرفق ﺑﻬذا القرار؛
٢ - تدعو الحكومات ووكالات منظومة الأمم المتحدة ومؤسساﺗﻬا والمنظمات
الحكومية الدولية والمنظ مات غير الحكومية إلى تكثيف جهودها من أجل نشر الإعلان وتعزيز
احترامه وفهمه عالميا، وتطلب إلى الأمين العام أن يدرج نص الإعلان في الطبعة التالية من
منشور حقوق الإنسان: مجموعة صكوك دولية.
الجلسة العامة ٨٩
١٩ كانون الأول/ديسمبر ٢٠١١
_______________
،(A/66/53) ١) انظر: الوثائق الرسمية للجمعية العامة ، الدورة السادسة والس تون، الملحق رقم ٥٣ )
الفصل الأول.
A/RES/66/137
2
المرفق
إعلان الأمم المتحدة للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان
إن الجمعية العامة،
إذ تعيد تأكيد مقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه فيما يتعلق بتعزيز احترام جميع
حقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعا والتشجيع على ذلك دون تمييز بسبب ال عرق
أو الجنس أو اللغة أو الدين،
وإذ تعيد أيضا تأكيد ضرورة أن يسعى كل فرد وكل هيئة في اﻟﻤﺠتمع، بالتعليم
والتثقيف، إلى تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية،
وإذ تعيد كذلك تأكيد أن لكل فرد الحق في التعليم، وأن التعليم يجب أن يهدف إلى
الإنماء الكامل لشخصية الإنسان وإحساسه بالكرامة وأن يمكن جميع الأشخاص من المشاركة
على نحو فعال في مجتمع ينعم بالحرية وأن يعزز التفاهم والتسامح والصداقة بين الأمم كافة
وجميع الفئات العرقية أو الإثنية أو الدينية وأن يدعم الأنشطة التي تضطلع ﺑﻬا الأمم المتحدة
لحفظ السلام والأمن وتعزيز التنمية وحقوق الإنسان،
وإذ تعيد تأكيد أن الواجب يحتم على الدول، وفقا لما هو منصوص عليه في الإعلان
( العالمي لحقوق الإنسان ( ٢) والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ( ٣
والصكوك الأخرى المتعلقة بحقوق الإنسان، أن تحرص على أن يكون الهدف من التثقيف
تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية،
وإذ تسلم بالأهمية الأساسية للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان في تعزيز
جميع حقوق الإنسان وحمايتها وإعمالها على نحو فعال،
وإذ تعيد تأكيد دعوة المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان الذي عقد في فيينا في
عام ١٩٩٣ جميع الدول والمؤسسات إلى إدراج حقوق الإنسان والقانون الإنساني
والديمقراطية وسيادة القانون في المناهج الدراسية لجميع المؤسسات التعليمي ة وإعلانه أن
التثقيف في ميدان حقوق الإنسان ينبغي أن يشمل السلام والديمقراطية والتنمية والعدالة
_______________
.( ٢) القرار ٢١٧ ألف (د - ٣ )
٣) انظر القرار ٢٢٠٠ ألف (د - ٢١ )، المرفق. )
3
A/RES/66/137
الاجتماعية، على النحو المبين في الصكوك الدولية والإقل يمية لحقوق الإنسان، من أجل إيجاد
،( فهم ووعي مشتركين لتعزيز الالتزام العالمي بحقوق الإنسان( ٤
وإذ تشير إلى الوثيقة الختامية لمؤتمر القمة العالمي لعام ٢٠٠٥ التي أعرب فيه ا رؤساء
الدول والحكومات عن تأييد هم للنهوض بالتثقيف والتعلم في ميدان حقوق الإنسان على
جميع الصعد، بطرق منه ا تنفيذ البرنامج العالمي للتثقيف في ميدان حقوق الإنسان، وشجعو ا
،( فيها جميع الدول على اتخاذ مبادرات في ذلك الصدد( ٥
وإذ تحدوه ا الرغبة في أن توجه رسالة قوية إلى اﻟﻤﺠتمع الدولي تحثه فيها على تعزي ز
جميع الجهود المبذولة للتثقيف والتدريب في ميدان ح قوق الإنسان عن طريق ا لا لتزام الجماعي
لجميع الجهات المعنية،
تعلن ما يلي:
المادة ١
١ - لكل فرد حق الاطلاع على المعلومات المتعلقة بجميع حقوق الإنسان والحريات
الأساسية وطلب هذه المعلومات وتلقيها وينبغي أن تتاح له فرصة التثقيف والتدريب في
ميدان حقوق الإنسان.
٢ - التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان أساسيان لتعزيز احترام جميع حقوق
الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة ومراعاﺗﻬا على الصعيد العالمي ، وفقا لمبادئ عالمية
حقوق الإنسان وترابطها وعدم قابليتها للتجزئة.
٣ - يتيح التمتع الفعلي بجميع حقوق الإنسان، و لا سي ما الحق في التعليم والحصول على
المعلومات، إمكانية الاستفادة من التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان.
المادة ٢
١ - يشمل التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان جميع الأنشطة التثقيفية والتدريبية
والإعلامية وأنشطة التوعية والتعلم الرامية إلى تعزيز احترام جمي ع حقوق الإنسان والحريات
الأساسية ومراعاﺗﻬا على الصعيد العالم ي ، ومن ثم الإسهام في أمور منها منع انتهاك وامتهان
حقوق الإنسان بتزويد الأشخاص بالمعارف والمهارات فيما يتعلق بحقوق الإنسان وتعزيز
_______________
. الفصل الثالث، الفرع الثاني - دال، الفقرتان ٧٩ و ٨٠ ،A/CONF.157/24 (Part I) : ٤) انظر )
. ١، الفقرة ١٣١ / ٥) انظر القرار ٦٠ )
A/RES/66/137
4
فهمهم له ا وتطوير مواقفهم وسلوكه م إزاءها لتمكينهم من الإسهام في إرسا ء ثقافة عالمية
قوامها مراعاة حقوق الإنسان والترويج لها.
٢ - يتضمن التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان ما يلي:
(أ) التثقيف بشأن حقوق الإنسان بم ا يشمل إتاحة معرفة معايير حقوق الإنسان
ومبادئها والقيم التي تدعمها وآليات حمايتها وفهمها؛
(ب) التثقيف عن طريق حقوق الإنسان بما يشمل التعلم والتعليم على نحو يكفل
فيه احترام حقوق المربين والمتعلمين على حد سواء؛
(ج) التثقيف من أجل حقوق الإنسان بما يشمل تمكين الأشخاص من التمتع
بحقوقهم وممارستها ومن احترام حقوق الغير ومؤازرﺗﻬا.
المادة ٣
١ - التثقيف والتدريب في ميدا ن حقوق الإنسان عملية تستمر مدى الحياة يستفيد منها
الناس على اختلاف أعمارهم.
٢ - التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان عملية تشمل جميع شرائح اﻟﻤﺠتمع، على
المستويات كافة، بما ف ي ها التعليم ما قبل المدرس ة والتعليم الابتدائي والثانوي والعالي ، تراعى
فيها حرية ا لتعليم، حسب الاقتضاء ، وجميع أشكال التعليم والتدريب والتعلم في الإطار العام
أو الخاص، النظامي أو غير النظامي أو غير الرسمي . وهما يشملان أمورا منها التدريب المهني،
ولا سيما تدريب المدربين والمدرسين وموظفي الدولة، والتعليم المستمر والتثقيف الشعبي
وأنشطة الإعلام والتوعية.
٣ - ينبغي أن تستخدم في التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان لغات وأساليب
ملائمة للفئات المستهدفة، مع مراعاة احتياجاﺗﻬا وظروفها الخاصة.
المادة ٤
ينبغي أن يستند التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان إلى مبادئ الإعلان
العالمي لحقوق الإنسان والمعاهدات والصكوك ذات الصلة بالموضوع من أجل تحقيق ما يلي:
(أ) التوعية بالمعايير والمبادئ العالمية لحقوق الإنسان و ال ضمانات المتاحة لح ماية
حقوق الإنسان والحريات الأساسية على الصعد الدولي والإقليمي والوطني وفهمها وقبولها؛
5
A/RES/66/137
(ب) إرساء ثقافة عالمية قوامها مراعاة حقوق الإنسان يدرك فيها كل فرد حقوقه
ومسؤولياته تجاه حقوق الغير، وتعزيز نماء الفرد كعضو مسؤول في مجتمع حر تعددي شامل
للجميع يسوده السلام؛
(ج) السعي إلى إعمال جميع حقوق الإنسان على نحو فعال وتعزيز التسامح
وعدم التمييز والمساواة؛
(د) كفالة تكافؤ الفرص للج م يع عن طريق إتاحة التثقيف والتدريب الجيدين في
ميدان حقوق الإنسان دون أي تمييز؛
(ه) الإسهام في منع انتهاك وامتهان حقو ق الإنسان وفي مكافحة جميع أشكال
التمييز والعنصرية والقولبة النمطية والتحريض على الكراهية والمواقف الضارة وأشكال
التحيز التي تدعمها واستئصالها.
المادة ٥
١ - ينبغي أن يستند التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان، سواء وفرﺗﻬم ا جها ت
فاعلة في القطاع العام أو الخاص، إلى مبادئ المساوا ة ، وبخاصة المساواة بين الفتيات والفتيان
وبين النساء والرجال، وكرامة الإنسان والإدماج وعدم التمييز.
٢ - ينبغي أن يكون التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان ميسرين ومتاحين
لجميع الأشخاص، وينبغي أن يراعيا التحديات والحواجز الخاصة التي يواجهها الأشخاص
الذين يعيشون أوضاعا هشة و يعانون من الحرمان وبعض الفئات ، بما يشمل الأشخاص ذوي
الإعاقة، واحتياجاﺗﻬم وتوقعاﺗﻬم، من أجل تعزيز ق دراﺗﻬم و تحقيق التنمية البشرية والإسهام في
القضاء على أسباب الإقصاء أو التهميش وتمكين كل فرد من ممارسة جميع حقوقه.
٣ - ينبغي أن يشمل التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان مختلف الحضارات
والأديان والثقافات والتقاليد الخاصة بش تى البلدان على النحو الذي يجسده الطابع العالمي
لحقوق الإنسان، وأن يعملا على إثرائها وأن يستمدا منها الإلهام.
٤ - ينبغي أن يراعي التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان مختلف الظروف
الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأن يعزز ا في الوقت ذاته المبادرات المحلية لتشجيع تبني
الهدف المشترك المتمثل في إعمال جميع حقوق الإنسان للناس كافة.
A/RES/66/137
6
المادة ٦
١ - ينبغي الاستفادة في النهوض بالتثقي ف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان من
التكنولوجيا الجديدة للمعلومات والاتصالات ومن وسائط الإعلام و الاستعانة ﺑﻬ ا في تعزيز
جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
٢ - ينبغي تشجيع الفنون كأداة من أدوات التدريب والتوعية في ميدان حقوق الإنسان.
المادة ٧
١ - تكون الدول و حسب الاقتضاء السلطات الحكومية المختصة مسؤولة في المقام الأو ل
عن تعزيز التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان وكفالتهما وتطويرهما وتنفيذهما بروح
من المشاركة والإدماج والمسؤولية.
٢ - ينبغي أن ﺗﻬيئ الدول بيئة آمنة تمكن اﻟﻤﺠتمع المدني والقطاع الخاص والجهات المعنية
الأخرى من المشاركة في التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان و تكفل فيها الحماية
الكاملة لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع، بمن فيهم المشاركون في العملية.
٣ - ينبغي أن تتخذ الدو ل خطوات، منفردة وعن طريق المساعدة والتعاون على الصعيد
الدولي، لتضمن ، بأقصى حد تسمح به الموارد المتوفرة لديها ، النهوض با لتثقيف والتدريب في
ميدان حقوق الإنسان بالوسائل المناسبة على نحو تدريجي، بما فيها اتخاذ تدابير واعتماد
سياسات تشريعية وإدارية.
٤ - ينبغي أن تكفل الدول، وحسب الاقتضاء السلطات الحكومية المختصة، لمسؤولي
الدولة وموظفي الخدمة المدنية والقضاة والموظفين المكلفين بإنفاذ القانون والأفراد العسكريين
التدريب الملائم في ميدان حقوق الإنسان، وعند الاقتضاء في ميدان القانون الإنساني الدو لي
والقانون الجنائي الدو لي ، وأن تعزز التدريب المناسب في ميدان حقوق الإنسان للمدرسين
والمدربين وغيرهم من المربين والعاملين في القطاع الخاص الذين يتصرفون باسم الدولة.
المادة ٨
١ - ينبغي أن تضع الدو ل استراتيجيات وسياسات، وعند الاقتضاء خطط عمل وبرامج ،
للتثقيف والتدريب في ميد ان حقوق الإنسان أو تشجع وضعها على المستوى المناسب ،
بوسائل من قبيل إدراجهما في المناهج الدراسية والتدريبية . وينبغي لها عند القيام بذلك أن
تأخذ في الحسبان البرنامج العالمي للتثقيف في ميدان حقوق الإنسان والاحتياجات
والأولويات الوطنية والمحلية الخاصة.
7
A/RES/66/137
٢ - ينبغي إشراك جميع الجهات المعنية، بما في ذلك القطاع الخاص واﻟﻤﺠتمع المدني
والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، في وضع هذه الاستراتيجيات وخطط العمل
والسياسات والبرامج وتنفيذها وتقييمها ومتابعتها، باللجوء عند الاقتضاء إلى تعزيز المبادرات
التي تشارك فيها جهات معنية متعددة.
المادة ٩
ينبغي أن تشجع الدول إنشاء مؤسسات وطنية فعالة ومستقلة لحقوق الإنسا ن
وتطويرها وتعزيزه ا، وفقا ل لمبادئ المتعلقة بمركز المؤسسات الوطنية لتعزيز وحماية حقوق
الإنسان (”مبادئ باري س“)( ٦)، مع التسليم بأن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يمكن أن
تضطلع بدور هام ، بما في ذلك الاضطلاع بدور تنسيقي عند الاقتضاء، في تعزيز التثقيف
والتدريب في ميدان حقوق الإنسان بوسائل منها توعية الجهات ا لفاعلة المعنية في القطاعين
العام والخاص وحشدها.
المادة ١٠
١ - تضطلع مختلف الجهات الفاعلة في اﻟﻤﺠتمع، بما يشمل جهات منه ا المؤسسات
التعليمية ووسائط الإعلام والأسر واﻟﻤﺠتمعات المحلية ومؤسسات اﻟﻤﺠتمع المدني، بما فيها
المنظمات غير الحكومية والمدافعون عن حقوق الإنسان والقطاع الخاص، بدور هام في
تشجيع التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان وإتاحتهما.
٢ - تشجع مؤسسات اﻟﻤﺠتمع المدني والقطاع الخاص وغيرها من الجهات المعنية على
كفالة إتاحة التثقيف والتدريب الملائمين في ميدان حقوق الإنسان لموظفيها والعاملين فيها.
المادة ١١
ينبغي أن تتيح الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية التثقيف والتدريب في
ميدان حقوق الإنسان لموظفيها المدنيين وأفرادها العسكريين وأفراد الشرطة العاملين في
إطار ولاياﺗﻬا.
_______________
١٣٤ ، المرفق. / ٦) القرار ٤٨ )
A/RES/66/137
8
المادة ١٢
١ - ينبغي أن يدعم ا لتعاون الدولي على جميع المستويات الجهود الوطنية، بما فيها عند
الاقتضاء الجهود المبذولة على الصعيد المحلي، وأن يعززها من أجل كفالة التثقيف والتدريب
في ميدان حقوق الإنسان.
٢ - يمكن أن تسهم الجهود التكميلية والمنسقة على الصعد الدولي والإقليمي والوطني
والمحلي في النهوض بالتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان على نحو أكثر فعالية.
٣ - ينبغي تشجيع التبرع للمشاريع والمبادرات المتعلقة بالتثقيف والتدريب في ميدان
حقوق الإنسان.
المادة ١٣
١ - ينبغي أن تراعي ا لآليات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسا ن في عملها، في إطار ولاية
كل منها، التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان.
٢ - تشجع الدول على أن تدرج، عند الاقتضاء، معلومات عن التدابير التي اتخذﺗﻬ ا بشأن
التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان في تقاريرها المقدمة إلى آليات حقوق
الإنسان المعنية.
المادة ١٤
ينبغي أن تتخذ الدول التدابير المناسبة لضمان تنفيذ هذا الإعلان ومتابعته على نحو
فعال وأن تتيح الموارد اللازمة لذلك.
-------------------------------------------------------------
(A) GE.11-12476 140411 150411
مجلس حقوق الإنسان
الدورة السادسة عشرة
البند ٣ من جدول الأعمال
تعزيز وحماية جميع حقوق الإنسان، المدنية والسياسية والاقتصادية
والاجتماعية والثقافية، بما في ذلك الحق في التنمية
قرار اعتمده مجلس حقوق الإنسان*
١/١٦
إعلان الأمم المتحدة للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان
إن مجلس حقوق الإنسان،
إذ يقر بالعمل الذي قامت به اللجنة الاستشارية التابعة ﻟﻤﺠلس حقوق الإنسان لإعداد
مشروع إعلان بشأن التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان بناء على طلب اﻟﻤﺠلس في
، ١٠ المؤرخ ٢٨ أيلول/سبتمبر ٢٠٠٧ / قراره ٦
١٥ المؤرخ ٢٥ آذار /مارس ٢٠١٠ ، الذي أنشأ / وإذ يشير إلى قرار اﻟﻤﺠلس ١٣
اﻟﻤﺠلس بموجبه فريقًا عام ً لا حكوميًا دوليًا مفتوح العضوية ُأسندت إليه ولاية التفاوض على
مشروع إعلان الأ مم المتحدة للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان، على أساس
المشروع المقدم من اللجنة الاستشارية، ووضعه في صيغته النهائية وعرضه على اﻟﻤﺠلس،
وإذ يرحب بتقرير الفريق العامل المفتوح العضوية عن مشروع إعلان الأمم المتحدة
وبالقرار القاضي بإحالة (A/HRC/WG.9/1/ للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان ( 3
مشروع الإعلان إلى اﻟﻤﺠلس كي ينظر فيه،
__________
* سترد القرارات والمقررات التي اعتمدها مجلس حقوق الإنسان في تقرير اﻟﻤﺠلس عن أعمال دورته السادسة
الفصل الأول. ،(A/HRC/16/ عشرة ( 2
A/HRC/RES/16/ الأمم المتحدة 1
Distr.: General الجمعية العامة
8 April 2011
Arabic
Original: English
A/HRC/RES/16/1
GE.11-12476 2
١- يعتمد إعلان الأمم المتحدة للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان،
بصيغته الواردة في مرفق هذا القرار؛
٢٥١ المؤرخ ١٥ / ٢- يوصي الجمعية العامة، وفقًا للفقرة ٥(ج) من قرارها ٦٠
آذار/مارس ٢٠٠٦ ، باعتماد مشروع القرار التالي:
"إن الجمعية العامة،
إذ ترحب باعتماد مجلس حقوق الإنسان عن طريق قراره ... المؤرخ ...
آذار/مارس ٢٠١١ ، إعلان الأمم المتحدة للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق
الإنسان،
١- تعتمد إعلان الأمم المتحدة للتثقيف والتدريب في مي دان حقوق
الإنسان، بصيغته الواردة في مرفق هذا القرار؛
٢- تدعو الحكومات ووكالات ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة
والمنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تكثيف جهودها من أجل
نشر هذا الإعلان وتعزيز احترامه وفهمه عالميًا، وتطلب إلى الأمين العام أن يد رج
نص الإعلان في الطبعة التالية من حقوق الإنسان: مجموعة صكوك دولية".
الجلسة ٤٤
٢٣ آذار/مارس ٢٠١١
[اعتمد دون تصويت.]
A/HRC/RES/16/1
3 GE.11-12476
المرفق
إعلان الأمم المتحدة للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان
إن الجمعية العامة،
إذ تؤكد من جديد مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ف يما يتعلق بتعزيز احترام
جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس جميعًا والتشجيع على ذلك، دون تمييز بسبب
العرق أو الجنس أو اللغة أو الدين،
وإذ تؤكد من جديد أيضًا ضرورة سعي كل فرد وهيئة في اﻟﻤﺠتمع، بالتعليم
والتثقيف، إلى تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية،
وإذ تؤكد من جديد كذلك أن لكل فرد الحق في التعليم، وأن التعليم يجب أن
يستهدف الإنماء الكامل لشخصية الإنسان وإحساسه بالكرامة، وتمكين جميع الأشخاص من
المشاركة بدور فعال في مجتمع حر، وتعزيز التفاهم والتسامح والصداقة بين الأمم كافة وجميع
الفئات العرقية أو الإثنية أو الدينية، ودعم الأنشطة التي تضطلع ﺑﻬا الأمم المتحدة لحفظ السلام
والأمن وتعزيز التنمية وحقوق الإنسان،
وإذ تؤكد من جديد أن الواجب يحتم على الدول وفقًا لما هو منصوص عليه في
الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصاد ية والاجتماعية
والثقافية والصكوك الدولية الأخرى المتعلقة بحقوق الإنسان، ضمان أن يهدف التثقيف إلى
احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية،
وإذ تسلِّم بالأهمية الأساسية للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان في الإسهام
في تعزيز حقوق الإنسان كافة وحمايتها وإعمالها فعليًا،
وإذ تؤكد من جديد نداء المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان ( ١) المعقود في فيينا في
عام ١٩٩٣ ، الذي يدعو جميع الدول والمؤسسات إلى إدراج حقوق الإنسان، والقانون
الإنساني، والديمقراطية، وسيادة القانون في المناهج الدراسية لجميع المؤسسات التعليمية، مع
الإشارة إلى أن التثقيف في مجال حقوق الإنسان ينبغي أن يشمل السلم والديمقراطية والتنمية
والعدالة الاجتماعية، على النحو المبين في الصكوك الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان، من
أجل تحقيق فهم ووعي مشتركين لتدعيم الالتزام العالمي بحقوق الإنسان،
__________
. الجزء الأول)، الفصل الثاني، الفقرة ٧٩ ) A/CONF.157/24 (١)
A/HRC/RES/16/1
GE.11-12476 4
٢)، الذي أعلن فيه رؤساء الدول ) وإذ تُذكِّر بنتائج مؤتم ر القمة العالمي لعام ٢٠٠٥
والحكومات تأييد هم للنهوض بالتثقيف والتعلم في ميدان حقوق الإنسان على جميع ال صعد،
بما في ذلك عن طريق تنفيذ البرنامج العالمي للتثقيف في ميدان حقوق الإنسان، وشجعوا جميع
الدول على اتخاذ مبادرات في هذا الصدد،
وإذ تحدوه ا الرغبة في إعطاء اﻟﻤﺠتمع الدولي إشارة قوية لتدعيم جميع الجهود المبذولة
للتثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان عن طريق التزام جميع أصحاب المصلحة التزامًا
جماعيًا،
تعلن ما يلي:
المادة ١
١- لكل فرد حق الاطلاع على المعلومات المتعلقة بجميع حق وق الإنسان
والحريات الأساسية وطلب هذه المعلومات وتلّقيها وينبغي أن تتاح له فرصة التثقيف
والتدريب في ميدان حقوق الإنسان.
٢- التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان أساسيان لتعزيز الاحترام
والمراعاة العالميين لجميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة، وفقًا لمبادئ عالمية
حقوق الإنسان وترابطها وعدم قابليتها للتجزئة.
٣- يتيح التمتع الفعلي بجميع حقوق الإنسان، ولا سيما الحق في التعليم
والحصول على المعلومات، إمكانية الحصول على التثقيف والتدريب في ميدان حقوق
الإنسان.
المادة ٢
١- يشمل التثقيف والتدريب في م يدان حقوق الإنسان جميع الأنشطة التثقيفية
والتدريبية والإعلامية وأنشطة التوعية والتعلم الرامية إلى تعزيز الاحترام والمراعاة العالميين لجميع
حقوق الإنسان والحريات الأساسية، ومن ثم الإسهام في أمور منها منع انتهاك وامتهان حقوق
الإنسان بتز ويد الأشخاص بالمعارف و المهارات والفهم وتطوير مواقفهم وسلوكهم، لتمكينهم
من الإسهام في بناء وتعزيز ثقافة عالمية لحقوق الإنسان.
٢- يتضمن التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان ما يلي:
(أ) التثقيف في ميدان حقوق الإنسان، الذي يشمل إتاحة معرفة وفهم معايير
ومبادئ حقوق الإنسان، والقيم التي تدعمها وآليات حمايتها؛
__________
.١/ ٢) قرار الجمعية العامة ٦٠ )
A/HRC/RES/16/1
5 GE.11-12476
(ب) التثقيف عن طريق حقوق الإنسان، الذي يشمل التعلُّم والتعليم على نحو
يحترم حقوق المربين والمتعلمين على حد سواء؛
(ج) التثقيف من أجل حقوق الإنسان، الذي يشمل تمكين الأشخاص من التمتع
بحقوقهم وممارستها ومن احترام حقوق الغير ومؤازرﺗﻬا.
المادة ٣
١- التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان هما عملية تستمر مدى الحياة
وتتعلق بجميع الأعمار.
٢- يتعلق التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان بجميع شرائح اﻟﻤﺠتمع،
على المستويات كافة، بما في ذلك التعليم قبل المدرسي والتعليم الابتدائي والثان وي والعالي،
وتراعى فيه بحسب الاقتضاء الحرية الأكاديمية، وجميع أ شكال التعليم والتدريب والتعلُّم في
الإطار العام أو الخاص، والنظامي أو غير النظامي أو غير الرسمي. وهو يشمل أمورًا منها
التدريب المهني، وبخاصة تدريب المدرِّبين والمدرسين وموظفي الدولة، والتعليم ا لمستمر،
والتثقيف الشعبي، وأنشطة الإعلام والتوعية.
٣- ينبغي أن تستخدم في التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان لغات
وأساليب ملائمة للفئات المستهدفة، مع مراعاة احتياجاﺗﻬا وظروفها المحددة.
المادة ٤
ينبغي أن يستند التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان إلى مبادئ الإعلان
العالمي لحقوق الإنسان والمعاهدات والصكوك ذات الصلة، من أجل تحقيق ما يلي:
(أ) زيادة إدراك وفهم وقبول المعايير والمبادئ العالمية لحقوق الإنسان وضمانات
حماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية على المستويات الدولي والإقليمي والوطني؛
(ب) بناء ثقافة عالمية لحقوق الإنسان يُدرك فيها كل فرد حقوقه ومسؤولياته تجاه
حقوق الغير، وتعزيز نماء الفرد كعضو مسؤول في مجتمع حر وسلمي وتعددي وجامع؛
(ج) السعي لإعمال جميع حقوق الإنسان إعما ً لا فعا ً لا وتعزيز التس امح وعدم
التمييز والمساواة؛
(د) كفالة تكافؤ الفرص للجميع عن طريق إتاحة فرص التثقيف والتدريب
الجيدين في ميدان حقوق الإنسان دون أي تمييز؛
(ه) الإسهام في منع انتهاك وامتهان حقوق الإنسان وفي مكافحة واستئصال
جميع أشكال التمييز والعنصرية والقولبة النمطية والتح ريض على الكراهية، والمواقف الضارة
وأشكال التحيُّز التي تدعمها.
A/HRC/RES/16/1
GE.11-12476 6
المادة ٥
١- ينبغي أن يستند التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان، سواء أكانت
مصادرهما أطرافًا فاعلة عامة أم خاصة، إلى مبادئ المساواة والكرامة الإنسانية والإدماج
وعدم التمييز، وبخاصة المساواة بين البنين والبنات وبين النساء والرجال.
٢- ينبغي أن يكون التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان ميسرين
ومتاحين لجميع الأشخاص، وينبغي أن يراعيا التحديات والحواجز الخاصة التي يواجهها
الأفراد الذين يعانون من الضعف والحرمان وبعض الفئات مثل الأشخاص ذوي الإعاقة،
واحتياجاﺗﻬم وتوقعاﺗﻬم، من أجل تعزيز التمكين والتنمية البشرية والإسهام في القضاء على
أسباب الإقصاء أو التهميش، فض ً لا عن تمكين كل فرد من ممارسة جميع حقوقه.
٣- ينبغي أن يش مل التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان مختلف
الحضارات والأديان والثقافات و التقاليد الخاصة بشتى البلدان على النحو الذي يعكسه الطابع
العالمي لحقوق الإنسان، وأن يثريها ويستمد منها الإلهام.
٤- ينبغي أن يراعي التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان مختلف
الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وأن يُعزِّز في الوقت ذاته المبادرات المحلية لتشجيع
تبني الهدف المشترك المتمثل في إعمال جميع حقوق الإنسان للناس كافة.
المادة ٦
١- ينبغي أن يستفيد التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان من
التكنولوجيا الجديدة للمعلومات والاتصالات، ومن وسائط الإعلام، وأن يستخدمها، في
تعزيز جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
٢- ينبغي تشجيع الفنون كأداة من أدوات التدريب والتوعية في ميدان حقوق
الإنسان.
المادة ٧
١- الدول والسلطات الحكومية المختصة، حسب الحال، هي المسؤولة الرئيسية
عن تعزيز وكفالة التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان، وتطويرهما وتنفيذهما بروح
من المشاركة والاحتواء والمسؤولية.
٢- ينبغي للدول أن تُهيئ بيئة آمنة وملائمة لإشراك اﻟﻤﺠتمع المدني والقطاع
الخاص وأصحاب المصلحة المعنيين الآخرين في التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان،
وتتاح فيها الحماية الكاملة لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع، بمن فيهم المشاركون
في العملية.
A/HRC/RES/16/1
7 GE.11-12476
٣- ينبغي للدول أن تتخذ خطوات، منفردة وعن طريق المساعدة والتعاون
الدوليين، لتضمن بأقصى ما تتيحه مواردها التنفيذ التدريجي للتثقيف والتدريب في ميدان
حقوق الإنسان بالوسائل المناسبة، بما فيها اعتماد تدابير وسياسات تشريعية وإدارية.
٤- ينبغي للدول والسلطات الحكومية المختصة، حسب الحال، أن تكفل
التدريب الملائم لم سؤولي الدولة وموظفي الخدمة المدنية والقضاة و الموظفين المكلفين بإنفاذ
القانون والعسكريين في ميدان حقوق الإنسان، و عند الاقتضاء في ميدان القانون الإنساني
الدولي والقانون الجنائي الدولي كما ينبغي أن تعزز التدريب المناسب في ميدان حقوق
الإنسان للمدرسين والمدرِّبين وغيرهم من المربين والعاملين في القطاع الخاص الذين يتصرفون
باسم الدولة.
المادة ٨
١- ينبغي للدول أن تضع أو تشجِّع وضع استراتيجيات وسياسات، وعند
الاقتضاء، خطط وبرامج عمل على المس توى المناسب، لتنفيذ التثقيف والتدريب في ميدان
حقوق الإنسان، بوسائل مثل إدراجهما في المناهج الدراسية والتدريبية . وينبغي لها عند القيام
بذلك أن تأخذ في الحسبان البرنامج العالمي للتثقيف في ميدان حقوق الإنسان والاحتياجات
والأولويات الوطنية والمحلية المحددة.
٢- ينبغي إشراك جميع أصحاب المصلحة المعنيين، بمن فيهم القطاع الخاص
واﻟﻤﺠتمع المدني والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، في وضع هذه الاستراتيجيات وخطط
العمل والسياسات والبرامج وتنفيذها وتقييمها ومتابعتها، باللجوء عند الاقتضاء إلى تعزيز
المبادرات التي يشارك فيها أصحاب مصلحة متعددون.
المادة ٩
ينبغي للدول أن تشجع إنشاء وتطوير وتعزيز مؤسسات وطنية فعالة ومستقلة لحقوق
الإنسان، وفقًا لمبادئ باريس، مع التسليم بأن المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يمكن أن
تضطلع بدور هام يشمل، عند الاقتضاء، دورًا تنسيقيًا في تعزيز التثقيف و التدريب في ميدان
حقوق الإنسان بوسائل منها توعية وتعبئة الأطراف الفاعلة المعنية في القطاعين العام والخاص.
المادة ١٠
١- يضطلع مختلف الأطراف الفاعلة في اﻟﻤﺠتمع، بما يشمل المؤسسات التعليمية
ووسائط الإعلام والأسر واﻟﻤﺠتمعات المحلية ومؤسسات اﻟﻤﺠتمع المدني، بما فيها المنظمات غير
الحكومية، والمدافعون عن حقوق الإنسان والقطاع الخاص، بدور هام في تعزيز وإتاحة
التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان.
A/HRC/RES/16/1
GE.11-12476 8
٢- تُشجَّع مؤسسات اﻟﻤﺠتمع المدني والقطاع الخاص وغيرها من الجهات المعنية
صاحبة المصلحة على كفالة التثقيف والتدريب الملائمين في ميدان حقوق الإنسان لموظفيها
والعاملين فيها.
المادة ١١
ينبغي لمنظمة الأمم المتحدة والمنظمات الد ولية والإقليمية أن تتيح التثقيف والتدريب
في ميدان حقوق الإنسان لموظفيها المدنيين والعسكريين وأفراد الشرطة العاملين في إطار
ولاياﺗﻬا.
المادة ١٢
١- ينبغي للتعاون الدولي على جميع المستويات أن يدعم ويعزِّز الجهود الوطنية،
بما فيها عند الاقتضاء، الجهود المبذولة على الصعيد المحلي، من أجل تنف يذ التثقيف والتدريب
في ميدان حقوق الإنسان.
٢- يمكن أن تسهم ا لجهود التكميلية والمنسقة على الصُّعد الدولي والإقليمي
والوطني والمحلي في زيادة فعالية تنفيذ التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان.
٣- ينبغي تشجيع التبرعات للمشاريع والمبادرات المتعلقة بالتثقيف والتدريب في
ميدان حقوق الإنسان.
المادة ١٣
١- ينبغي للآليات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان ، كل منها في إطار ولايته،
أن تراعي في عملها التثقيف والتدريب في ميدان حقوق الإنسان.
٢- تشجَّع الدول على أن تدرج، عند الاقتضاء، معلومات عن التدابير التي
اعتمدﺗﻬا بشأن التثقيف والت دريب في ميدان حقوق الإنسان في تقاريرها المقدمة إلى آليات
حقوق الإنسان المعنية.
المادة ١٤
ينبغي للد ول أن تتخذ التدابير المناسبة لضمان تنفيذ هذا الإعلان ومتابعته على نحو
فعال وأن تتيح الموارد اللازمة لذلك.